منحة درجة الدكتوراه في العلوم سياسية

تخصص دكتوراه علوم سياسية من المجالات الدراسية التي يقبل عليها العديد من الطلاب، فهو مجال دراسي يبشر بمستقبل استثنائي واعد ومرموق وحساس. وبل ربما يصل بالطالب الى مستويات عليا في الدولة. وتنبع أهمية تخصص العلوم السياسية، من واقع العالم اليوم. فمعظم دول العالم تعاني من أوضاع سياسية مضطربة، تحتاج إلى السياسي المحنك و المرن والمفاوض الناجح والدبلوماسي النشط. و باختصار الدولة بحاجة لخريجين مبدعين في العلوم السياسية. ولذا فان تخصص العلوم السياسية من التخصصات الأكثر جدية و الأكثر حاضنة وظيفية منوعة وجديرة بدراسة هذه العلوم السياسية.

 

مفهوم العلوم السياسية

هي إحدى فروع العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي وأثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي

علم السياسة لا يوجد لعلم السياسة تعريفٌ رسمي أو دقيق، فالسياسة يمكن أن تعتبر نشاطاً بشريّاً أو أكاديميّاً،

كما أنها يمكن أن تعتبر علماً أو علوماً سياسيّة، وفي كل الأحوال فإن البعض يعتقد بأن عملية البحث في معرفة الحقيقة حول الكيفيّة التي يمارسها الناس للسلطة قد تكون منفصلة تماماً عن نشاطهم الفعلي في السعي لممارسة هذه السلطة. بشكلٍ علمي فإن الأفكار السياسيّة تمثل أهم بعض الأسلحة في ترسانة الشخص السياسي، ويعتبر تجاهل هذا الأمر إما أن يكون نوعاً من السذاجة، أو محاولة متكررة متعمدة لتقديم نوع من الأيدلوجيا السياسيّة المثيرة للجدل، على اعتبار أنها حقيقة من الناحية السياسيّة لا جدال فيها.

تطور العلوم السياسية

أصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كعلم أو فرع من العلوم الاجتماعية أو الإنسانية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وترسخ هذا الاعتراف بإنشاء كل من المدرسة الحرة للعلوم السياسية في باريس عام 1872 École Libre des Sciences Politiques، ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية London School of Economic & Political Science،

وقد تأكدت أهمية هذا العلم باعتماده كمادة للتدريس في الجامعات الأوروبية بصفة عامة والجامعات الأميركية بصفة خاصة.

شروط القبول والتسجيل

  • يقبل للتسجيل لدرجة الدكتوراه كل طالب حاصل على درجة الماجستير من الأكاديمية أو ما يعادلها حسب ما يقرر مجلس الدراسات العليا.

الوثائق المطلوبة

1- شهادة الماجستير أصل + صورة ويرجع الأصل بعد المراجعة.
2- شهادة خبرة (عند الطلب).
3- صورة من الرقم الوطني مع الأصل يرجع الأصل بعد مراجعته.
4- عدد صورتين شخصيتين ملونة.
5- وثائق أخرى قد تطلبها بعض كليات الأكاديمية.

متطلبات التخرج

  1. للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية يتوجب على الطالب أن ينهي 54 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

عدد المقررات  ١٦

عدد الاختبارات   ٢

الدراسة باللغة العربية

 

الأكاديمية العربية الدولية 

(منصة أعد)

تقدم 

دكتوراه علوم سياسية 

للتسجيل 

أضغط (هنا)

للاطلاع على تخصص دكتوراه علوم سياسية

أضغط (هنا)

للتواصل معنا:(هنا)

المنحة: متاحة للطلبة في

  • المغرب العربي
  • لبنان
  • سوريا
  • اليمن
  • السودان
  • جزر القمر
  • موريتانيا
  • جيبوتي

بحسم = 35% من مجمل التكلفة الجامعية

 

Similar Posts

اترك رد